الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015

مدونة بيرهم الثقافية: المدروم (أبيات المدروم أمحمد أحمد يور

المدروم (أبيات المدروم أمحمد أحمد يور

مازال موضوع أبيات المدروم للعلامة والولي الشاعر أمحمد ولد أحمد يوره يحرك الساحة الأدبية بمدينة حلب السورية، ويتفاعل داخلها تفاعلا ايجابيا. فبعد أن قدمها الشاعر السوري المهندس محمد بشير دحدوح (النابغة الرندي ) بأسلوبه الرائع وإلقائه المتميز خلال الأمسية الأدبية التي أقامتها نقابة المهندسين السوريين وبعد المعارضات الجميلة التي جاري فيها شعراء حلبيون كبار هذه الأبيات، هاهي أيضا تثير فضول النقاد السوريين وتدلهم علي كنز من كنوز الثقافة العربية اسمه الشعر الموريتاني، فقد أبدي العديد من النقاد وأساتذة الأدب اهتماما ملحوظا بهذه القطعة الشعرية أو التحفة الفنية حسب تعبير أحدهم.

وفي هذا السياق فقد أعد الأستاذ الباحث زياد محمد مغامس دراسة نقدية رصينة تتناول الأبيات المذكورة ومعارضاتها تحت عنوان:

مرآة الروح / رؤية في قصائد وجدانية

والأستاذ زياد مغامس هو كاتب وناقد فلسطيني مقيم بمدينة حلب له العديد من الدراسات والمقالات الأدبية المنشورة، وقد عرف عن الأستاذ زياد عشقه للصحراء وإعجابه بقيم أهلها وعاداتهم وهو الذي عاش فيها وعاشر أهلها ردحا من الزمن .
يشار إلي أن أبيات محمد ولد احمد يوره الآنفة الذكر قد أصبحت ذائعة الصيت و متداولة بين الشعراء والنقاد في مدينة حلب الشهباء السورية

ونضع هنا أمام الوطنيين أبيات العلامة امحمد ولد أحمد يوره رحمه الله ، ومجارات بعض الشعراء لها.
يقول ولد أحمد يوره مخاطبا المدروم وهو اسم موضع بموريتانيا.

على الربعِ بالمدرومِ أيِّـهْ وحيِّهِ = = وإن كان لا يدري جواب المؤيِّهِ
وقفتُ به جذلانَ نفس كأنما = = وقفت على ليلاهُ فيهِ وميِّـه
وقلت لخلٍّ طالما قد صحبتُه = = وأفردته من بين فتيان حيِّهِ
أعنّي بصوبِ الدمع من بعد صونِهِ = = ونشرِ سرير السرِّ من بعد طيِّهِ
فما أنتُ خلُّ المرءِ في حال رشدهِ = = إذا أنتَ لستَ الخلَّ في حالِ غَيِّهِ


فقال شاعر الشهباء محمد هلال فخرو
تحاملتُ عصراً نحو أطراف حيِّهِ = = أسائلُ عن ليلاه فيه ومَيِّهِ
لقد كانتا ترباً لمن قد فقدتُـهُ = = لعلَّ لدى إحداهما علمَ حيِّهِ
فقال لي الصبيانُ : ليلى تُوفيتْ = = ومَيَّةُ في قاع الرشاد وغَّيِّهِ
فما تبتغي ..؟ قلتُ السلامةَ والهدى = = وسِرتُ شجيَّ الحلقِ من بعد ريِّهِ
يكاد يرى الراؤون وقعَ جوابهم = = فقد بانَ فوق الوجه آثارُ كَـيِّهِ
يحقُّ لمثلي أن يدلِّـهَهُ الهوى= = ويعرِضَ عن أزياءَ ليستْ كزِيِّهِ
فيا شاعرَ المدرومِ شعرُكَ قاتلي = = فأيِّهْ .. فما أسمعتَ غيرَ المؤيِّهِ

الشاعر الموريتاني الدكتور الشيخ أحمد دومان قال في معارضته لولد أحمد يوره:
رويتُ حمى المدروم مثلَ أُخيِّهِ = = بدمعي فما أوفيته حقَّ رَيِّهِ
فخاطبني طيفٌ لحسناءَ قائلاً = = أتبكي على المدروم يا ابنِ أُبَيِّـهِ
فقلتُ لها من أنتِ .؟ هل تعرفينه ؟ = = ولم تدري عن ليلاه شيئاً ومّيِّهِ
فقالتْ : أنا من أبرؤ العشقَ والهوى = = وأثني ذراعَ الشوق من بعدِ لّيِّهِ
فقلتُ: وجرحُ القلب بالأيِّ نازفاً = = كجرحِ فتى المدروم في يوم غّيِّهِ
فقالت : إذاً فالكيُّ .. قلتُ : لربما = = فليس يرجَّى البرءُ إلا بكيِّهِ
فقالتْ: لأنت الخلُّ في الرُّشدِ والغوى = = فأيِّهِ على المدروم يا شيخ أيِّهِ

أما النابغة الرندي فقال
على ذكرِ أربابِ الودادِ فأيِّهِ = = وإن كان لم يسمعْكَ غيرُ المؤيِّهِ
عسى حرقةُ الأيَّـات تُرسلُ نسمةً = = فتحملَ من طيب الهوى ونديِّهِ
ومنْ لم تكنْ ليلاهُ بلسمَ جرحِهِ = = فليس له بُرءٌ بأعطافِ ميِّهِ
فيا نخلةَ المدروم سعفكِ شاهدٌ = = غداةَ دعا المختارَ من أهل حيِّهِ
ويا ظبيةَ المدروم طرفُك ساهمٌ = = ذروفٌ على صبح الفتى وعَشيِّهِ
وهمسِ صبايا الحي في كل خلوةٍ = = ونشرِ شَغاف السِّرِّ من بعد طيِّهِ
فيا سادراً في اللومِ ..حسبُك مرةً = = فما لك بالحسونُ من بعدِ رمْيِهِ
فلن يستبينَ الرُّشدَ فاقد خِلَّـه = = ولن يهتدي للحقِّ راكبُ غَيِّهِ
فهذا أخو الشهباءِ أيَّـهَ والهاً = = على فقد تربِ الودِّ وابنِ أُخيُّهِ
ففاح رطيب الشعر بالفقد روعةً = = كما فاح عودُ الرَّندِ طيباً بشيِّهِ
فيا شاعرَ المدرومِ أيِّـهْ على الحمى = = ويا شاعرَ الشهباءِ للتِّربِ أيِّهِ

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015

رثاءأعلى ولد الميداح الملقب الرجال للعلامه كراي أحمديور



التَّخْبازْ امْســـنْتِ عـبَّازْ=:=افْدبَّازْ أهــــيهْ التَّخـبازْ
امْسنتِ عــــبَّازْ افْـدبَّازْ=:=منْهَلْ لــمْناهَلْ واعْصَامْ
اتْــوفَّ واكـْحالُ لَــلْغَازْ=:=واتْعَــسْراوْ امَّلِّ لحْكَامْ
واشْكَلْ بينْ الْجازْ امْتِيَازْ=:=والْمَا جَازْ وفَرْغُ لـنْظَامْ
واكْثرْ فالتَّعـــْليمْ آمرْزِ=:=وعــادْ التَّلْميدِ متْكرْزِ
والفَهمْ امْعسْرِ وامْزَرْزِ=:=ما يُعالجْ وانْثَلْ لَكْلامْ
عادْ اكْلَزْ تتْكرْكَرْ كـــلْزِ=:=لمْعدَّل بيْد جَذبْ أفَّامْ
والجَارْ اتْعسْرَ والْوَسْرَ=:=حلْمتْ وانـــحلَّتْ واتَگَسْرَ
تخْمَامْ أهلْ الهَمْ اتْعَسْرَ=:=ذاكْ اشِّ ذاكْ الحالْ اظْلامْ
وقيَّامْ اللَّيْل إيـتَمْ واسْرَ=:=مـــــــودَّعْ للَّه ولـِسلَامْ
طاحَتْ منُّ جلْفَ راحَــتْ=:=بـِينَ مــنْكـــيفـَنْهَ طاحَتْ
والبـــركَ راحَتْ وانْزَاحَتْ=:=عــنْد امْنـينْ اتْوفَّ لِمَامْ
گَرَّايْ ألِّ بــــيهْ ارْتاحـَتْ=:=هـــاذِ لَرضْ الْيَالِ وأيَّامْ
واعْطِيهْ الجنَّ يَالمَلِيكْ =:=وهُوَّ بَعدْ أشْبهْ حَدْ إجِيكْ
عالمْ بيكْ ومَتْيقَّنْ بيــكْ=:=وصلَّايْ وصـدَّاگْ وصوَّامْ
وبَثْ العَلمْ وسنَّة نَبيـكْ=:=امْتــابعْهَ ما حـلْ احْزَامْ
وامـــناتُ نـــــزَّل واوْلادُ=:=بـرْكـتْهمْ هـومَ يـنْقادُ
للِّ لُ يـــــنْقادْ وعـــــادُ=:=كيفُ علْم وجاهْ وتگْدامْ
ومنْ شِ ماهُ زينْ ابْعــــادُ=:=مَدْ إليــفَتْهمْ يالگـسَّامْ
واحفنْ منْ يسْركْ والتَّيْسِيرْ=:=الْ لخْيامْ ألِّ زگْلُ ذا العَامْ
گــــــرَّايْ العــلَّامَ لـكْبيرْ=:=ورَگَّگ تِِِِِِزِگيهْ ألْ لــــخْيَام

الاثنين، 24 أغسطس 2015

سلام عليكم ورحمة الله نطلب ممن عثر على سيارمن نوع مرسدس200 تحمل الون والرقم الظاهر على الشاشة فل يتصل على الرقم التالى46969604أو34449604أ22255605أو46969604
والله لايضيع أجرمن أحسـن عملا وله أجرة

الخميس، 6 أغسطس 2015

اكطاع بين باركلل وأحمد ول أواه



باركلل
للبدع انغيب امنين انصيب    هون؛ ونعرف من هون ؤدون
عن للبدع منين انغــــــيب    ماني لاهـــــــــــي نتخط هون
احمد ول اواه:
اتبان اذهبت ؤذيك اسو    يباركــــــــلل فالموزون
الخــــير إنــــــــــا لله و   إنـــا إليه راجعـــــــــون
باركلل
ماني ذاهب والبدع اعليه     تعرف عنك عاتن يكون
وقتك مانك متبالي بيــــه     ولل وقتك تختير اتخون
احمد:
لغن بيه اليوم ابلان       ملان متگر بالهـــون
وخلعن عاد ابلان        تيجه لغن وبلا مسنون
باركلل:
امنين إعود الي وجيه     لغن وبْمعناه ومـــــــــوزون
ذاك امن النتيجه كافيه   عاد ؤكافيه امــــــن المسنون
أحمد :
بدعـــــك زين امنين إولِّ      وبيها غابن مانك مغبـــــون 
وذالگاف امن الگفان الي      ظاهر عن ملاهم مسكون

الاثنين، 13 يوليو 2015

مدرســــــــــــــــة أهل أجريفـــــــــــــــين



 
"حبيب" يقول في "إسغير" -

يــوك عنك يانزيل        جيــــناك افربيـــــــــــع
ران فيه خظت ليل        كبـــــلت المبيديــــــــــع
أصايب المبيديع ركب     عن جمع الحسيان وأجب
أنعرف ماه زاد كذب     وأشرى كيف أتبيـــــــــع
عن ش خاط ذاك جدب    وألمبيديع أربيـــــــــــــــع

وقال :

شارم بالظربان عين         أفمنــــين إل جــــات
عند مريم منت بِيــنِ        أُنــازلت لمّــــــــــاتْ
بيــهل الخلاك جات         أفسراح العزاء الكات
وأخوات  فسيك مات           وأبل كاع أخــــوات
والســـدار مايبــات            عـــــن ذلمبــــــات
بيهل لماتْ  جــاتُ             أعـندو مريمــــات

الأديب الكبير والطود الشهير حبيب ولدسيدي ولد محمد ولد إعلي، قمة من قمم الأدب الحساني وطود شامخ أصيل من أعلام هذه المدرسة الأدبية، إنه يقول الأدب حيث ما  طلبه الأدب، ويتجلى ذلك واضحا عند ما قال المرحوم محمد عبد الله ولد الحسن هذا "الكاف" وفي نفس الدقيقة سرد له هذه الطلعة:

الكاف:

خالك ثور أفلخيام         كلت كتل ثقيـــــــــل
مــــــاكتلوه الفهام        ألاكتلوه أمغاســـــــيل

قال حبيب:

ذاك الثور إلل بيه       مامات أشواقع فيــــه
أثر عمر يبغيــــه      والل مزال أطويـــــل
ولل مار سفيـــــه        مـــــقدام علي الكتيل
لكان إلل عينيــــه       أرفدهم كط أجــــيل
هي تتواط فيــــــه      لين أكطع عن مـــيل
يخسر بعد أتشفريـــه      الثور إموت أكبيل
كما رثى صديقه الحميم البراء ولد سيدي بالمرثية التالية
اتبان الدنيه كالـــدَّار == على الخلاكْ وضَـــــــرَّار
هذِ فيه ماه مَـــــــار == لكان البكاء ماه شيـــــن 
إبكين بعد البَـــــــاراء== ولد ألمين إلي ثميـــــــن 
القطب إل مايُبَـــــــار== العالم لكبير العييــــــــن 
فالتاكلالت نَـــــــــوَّار == اعطيه الرحمة يالمـــتين 
وامسيكنين الدَّيـــار == مُراه وكيف أهل أجريفين
  وامسيكنين الفقَـــار == وأمسيكنين المساكيـــن

هذا غيث من فيض للأديب حبيب ولد سيدي ولد محمد لعل لصديقه ورفيق دربه المرحوم البراء ولد ألمين، بالإضافة إلى ذلك جمعهم الكثير من القصص الطريفة ذات الأدب الرفيع.
الأديب الكبيرحبيب ولد سيدي ليس له في الغزل وحده فله  في المزاحات الأدبية مواقف يحسد عليها ومن ضمنهم مزاحاته مع الأدباء الكبارمن العيار الثقيل مثل  المختار السالم ولد محمد ولدإعل "الموزعي علما"، وكذلك الأديب الكبير محمد ولد هدار .. وغيرهما من الأدباء، وإن كان في تلك الفترة لايزال في ريعان شبابه - لكن أخترت لكم قراءنا الكرام هذا المزاح الأدبي ذا  النكهة الخاصة ونترك قصته وهي في المزاح (الكطاع):

قال حبيب ولد سيدي لأخيه محمذن عمرولد سيدي، وزميله الأديب سيدي محمد ولد أباء ولد أمين،  وقد تحايل هؤلاء على زاده من  بعده قال:

مثقل ذالكوم ألخطر هون      إلل فات كمل الفنون
من لغن والشعر الموزون      الظاهر من والدخل
وإلل فالتاسفره مخزون      عكل بيه أطحن كفل
ألاكط طحن كبل كون       كرت والشركاش المكل

فأجابه محمذن عمر ولد سيدي قائلا:

كرت والشركاش أنت كاع          تعرفهم مافيه نزاع
أتعرف زاد أنك بالتكياع         فخبرهم ماكنت أتنكل
وأتنكيهم هك أبلصباع        أتكل وأتغزز وأتشكل
وأنت داير من الكطاع       وان كارف عنك رجل
ولان لكطاعك لاه نحوم       أفكراش أثرك متمجل
ألان الكطاعك لاه ألروم        لعلل تعكب تغرجـــل

فقال الشاعر والأديب سيدي محمد ولد أباء ولد أمين لحبيب أيضا:

بداع أنت مانك معتاد         وأتكول ماه متعكل
مشغال أشغلك ماتنزاد       مــــــن يحبيب النعل
عودان أنك كفلك حران      علي ش عندك ماه مان
والصناع ألتعرف لتقان         أتواس لكفل مشغــــل
وأحمير معلومين أمتان        خوف إكول طحن كفل
أتم أحكم فمك فالكفان           أران لك فـــــي شغل

فلم يهزه ذلك فأضاف قائلا "حبيب":

وأكتن يكوم الشعار         كلتلكم طلع ماه ظار
تكم ما فيكم منه عار        عاذركم يخوت وأهل
تاهم عنكم شعار أكبار       لاه بلبدع أتكاتفل
كمت أجبتول فم أخبار        ءان مافيه مغمز ل
وألحكت المقصد منكم طار        إلين أبك بل مفل
وكتنكم عت مجتمعــــين      بلبدع الزين علي قتل
النعل بغناكم لثنيــــــن        ولأنسفال والعـــــدل
وفي المزاحات دائما
قال الأديب حبيب ولد سيدي ولد محمد لعل لصديقه وإبن عمه الداه ولد محمذن السالم
رب لاظليت أمكيَلْ فوهام إل منه فعطيـــــــــــــــــبْ
لين الدحميس أركبت أجمل والسدبيتْ أرحت أكرييبْ
فقال الداه :
حبيب آن شفتك مسغومْ أفلغيدات إصوع الطاليب
تاهم عنك شبيبْ اليوم حبيب أنت مانكْ شبيب
إن أدب الأستاذ حبيب ولد سيدي ولد محمد ولد إعلي لايمكن حصره، فهو يقف معك في الدمن و يصبح شريكك في حسك ووجدانك، يبكي لبكائك ويضحك لضحكك، هذا ما يجسده لنا بامتياز هذا الأديب الكبير والخال الشهير حبيب ولد سيدي - رحمه الله تعالى - فله في النسيب والغزل وكافة أغراض الأدب، ولنا معه وقفة بحول الله في إطلالة قادمة، وختام هذه الإطلالة عن الأديب في التوسل كما يقول:

باك الله أمنشفــــــر        ومجهل مرسول
ذاك اليوم إل يذكر     لانجبر ش من هول
وذنوب ياسر غير راد    ليد علي رب حنين كاد
يغفر وأزكر كل واد        مــن الغفران أكول
زين أفعل فعل أرشاد        بالخلق ألايــــزول
وأمسعل لخلاك زاد      محمدا رســــــول
باك الله---

فالله فصلن كامليــــن       فطلب ل متارديـــــــن
ءان وأهل والواديــــــن         للمكاريه أنجـــــــــول
وأنج لجن وارديـــــــن       وأن ينكال أدخــــــول
ــها بسلام أكاردين        ماج بيه الرســــــــول
باك الله أمنشفر-    --
وفي 02 مايوم 2015 وعلى تمام الساعة الثالثة زوالا ودَعت أسرة أهل اجريفين بقرية الريان جنوب شرق المذرذرة بولاية اترارزة عميدها آخر فرسان الرعيل الأول حبيب ولد سيدي حيث وافاه الأجل المحتوم عن عمر يناهز قرنا من الزمن كان فيه الراحل مثالا للإستقامة والتضرع إلى الله والتعلق بما عنده للأبرار , وذلك ما يزخر به أدبه منذ بداياته, كما عرف بقوة شخصيته وجسارته الأدبية التي أذعن لها معاصروه من فطاحلة الشعر والأدب من الأسرة ومن غيرها.
رثاه الكثير من الأدباء والشعراء في المدرسة وغيرهم ومنهم رثاء الأديب إعل ولد الميداح الملقب " الرجاله ":
أرحم يا مــــــولان الاديب == حبيب العجـــيب الغريب
الفـــــذ اللي بدعُ عجيب == واكتنك رحــــيم ؤرحمان
والطف بالخل يا المجيب == والطف جملَ باهل الريان
افريك الفتــــــوَّه والطيب == عاطمة اتبيظــين البظان
ؤركَّكْ تِــــــــزيكي زاد انَّ == والهم حبيب اللي ماكان
مشيُ منكـــلي والجنَّ == طيهــــا لُ من باب الريان