الأحد، 19 نوفمبر 2023

الشيــــــــــــــــخ حامدن امح


 الشيخ حامدن ول امح


بتنمهينين شمال شرقي مقاطعة المذرذرة بولاية الترارزة اثناء رحلات الانتجاع سنة 1332 هـ / 1914 م رزقت اسرة اهل امح بولد سموه حامد لأبيه محمذن الملقب امح بن المختار بن اجمد بن عبدان بن متيلي بن احمذنلل لأمه مريم منت أحمذو ول محمذن ول محنض ول المصطف ول متيلي ول أحمذنل، ينتمي حامدن الي اسرة شريفة تنسب لدوحة المجد من الأدارسة الذين هاجروا الي المنتبذ القصي وتوطنوا مع بني ديمان في اكيدي وعرفوا باخلاقهم الفاضلة، درس القرآن وحفظه علي والده محمذن الملقب امح المتوفي سنة 1387 هـــ كما درس عليه نظم مورد الظمآن في الرسم للشيخ محمد اليدالي ونظم عطية الوهاب في ما تجانس من الكتاب للمختار بن بدح ودرس عليه بعض كتب الفقه كالاخضري وابن عاشر ورسالة بن أبي زيد القيرواني، ودرس علي أخيه الاكبر أحمدو ول امح المتوفي سنة 1410 في مجال النحو المقدمة وعبيد ربه والنصف الاول من الفية بن مالك وفي اللغة قصائد المعلقات السبع. ودرس في السيرة نظم الغزاوات لأحمد البدوي المجلسي وقرة الابصار لعبد العزيز اللمطي علي حامدن بن بيدح المتوفي سنة 1377 ه ونظم عمود النسب علي اخي سابقه عبد الله بن بدح المتوفي سنة 1382.ودرس مختصر خليل في الفقه وألفية بن مالك بطرة محنض باب بن اعبيد، ولا مية ابن مالك كذلك في الصرف علي عدة علماء من بينهم باركلل بن محمذن بن محنض باب بن اعبيد و اخوه حامدن بن محمذن و امين بن حامدن و أحمد بن محمدا بن حامدن والحسن بن زين العابدين ابن اليدالي، و باب بن محمودن و احمدو بن اشفغ خيري الحسني ومحمد حامد بن آلا الحسني و بابا بن عبد الرحمن و حامدن بن بدح و باركلل بن محمذن و أحمد بن محمدا وسيد احمد بن اسمه 

اتصل بالشيخ سيد محمد بن اشفغ الحمد في بداية الستينات من القرن الميلادي، وأخذ عنه الطريقة القادرية وكانت تربطه صلات وثيقة بالكثير من معاصريه كمؤرخ موريتانيا واديبها الكبير المختار بن حامدن الذي كان يعتبره أستاذه في الشعر حيث كان يعرض عليه بواكير شعره وقد جرت بينهما مساجلات شعرية حيث يقول له المختار بن حامدن:

أبوك الرضا يا حامد بن محمد* :: أضفت إليه حامد بن محمد*

وزدت مضافا بل مضيفا صحبته :: تنورت منه الشيخ سيد محمد

أضفت إلي قرءان ذالك علم ذا :: إلي هدي ذلك الصالح المتجرد

* يعني بمحمد الاولي محمذن الملقب امح وبمحمد الثانية محمذن بن محنض باب

وعند ادائه لفريضة الحج عام 1985 م نزل ضيفا عليه بالمدينة المنورة فاستقبله بالابيات التالية:

محبتي لحامد ابن امح :: مكتوبة في القلب لا تمحي

اهلا به من صالح طامح :: للخير لم لغيره يطمح

ومحجم مستنكف عن دد :: ألجم نفسه فلم تجمح

وسامح بالعرض إن ينفتح :: عينا وبالمكسور لم يسمح

فرد عليه بالابيات التالية منوها بحفاوة الاستقبال:

أخلائي أحدثكم حديثي :: وحيث سمعتموه تعجبونا 

لدى بير المنيكر كانت أمي :: هناك دفينة وأبي دفينا

وفي حرم النبي وجدت أما :: علي عطوفة وأبا حنونا

وجرت بينه مراسلات أدبية بينه وبين عبد الله بن امين يقول حامدن :

سلام علي عبد الاله من البعد :: سلام كصافي الوصل أو فائح الرند

ولقيا حبيب بعد طول تغيب :: فموجبه أن كيف حالكم بعدي؟

وإنيَ لا انسي ليالي أسفرت :: بغربتنا عن خالص العطف والود

وأنشد بيتا قاله قبل شاعر :: تأكد في الموضوع إنشاده عندي

"سلام وإرسال السلام من البعد :: دليل علي حفظ المودة والعهد"

فأجابه عبد الله بن امين بالقطعة التالية:

إليكم تحيات مباركة أهدي :: وأهدي سلاما طيب الطعم كالشهد

فضضت عن الابيات ختم غلافها:: فتقت الي الهادي الي سنة المهدي

وتقت الي ام القرى وجبالها :: وما حول سلع من جبال ومن وهد

وما أنا في أيامنا الغرر التي :: مضت بالبقاع الطاهرات بذي زهد

ولي سنحت ابيات شعر قديمة :: تدل علي أني مقيم علي العهد

»فمبلغ جهدي ان سلام عليكم :: ولييس يلام المرء في مبلغ الجهد

كما كان وثيق الصلة بالقاضي سيلوم ابن المزروف حيث يخاطبه حامدن بن امح عند تحويله من روصو الي مقاطعة دار النعيم :

مامن حديث يسلي قلب مهموم :: ولا مذاكرة من بعد سيلوم

ولا حكاية آداب مؤنسة :: مزيلة للأسي عن كل مهموم

تاهت به روصُ قبل اليوم وازدهرت :: بحل مشكلة او نصر مظلوم

أو نشر مكرمة أو بث فائدة :: من النوادر منثور ومنظوم

ياروص سيلوم عنك اليوم مرتحل :: فارضيْ بحكم من الحكام مقسوم

فقد اعدوا له دار النعيم وقد :: فازت بسهم من الخيرات معلوم

والله يجمعنا من بعد فرقتنا :: مع طول عمر لنا بالخير معلوم

ويقول القاضي سيلوم ابن المزروف مقرظا ورقات حامد بن امح في خبر احمذنلل:

جزى الله عنا الشيخ والحبر حامدا :: من احرز اذ حاز الفخار المحامدا

عرفناه بدرا زاهر النور باهرا :: عرفناه بحرا زاخر الموج ماجدا

عرفناه يتلو آخر اليل خاشعا :: عرفناه حقا في المساجد ساجدا

عرفنا أديبا منه إن عنَ مقصد :: تقنصه صيد القصائد صائدا

له خلق عذب شهي مشاهد :: علي كرم في النفس قد كان شاهدا

تبارك فيه الله لازال ساعيا:: الي الخير يرقي في السلالم صاعدا

معافى صحيحا في سرور وغبطة :: وقرة عين شاكر الله حامدا

أيا حامدا فيما كتبت كفاية :: عن القطب أحمذنلل لو كنت زائدا

على أن نزح البحر بالراح متعب :: فلم يك نزح البحر بالراح واردا

ويخاطبه المختار بن محمدا قائلا:

إلى حامد إلف المحامد من يصلْ :: يجد راحة بالقلب والروح تتصلْ

خبير بآداب البلاد وأهلها :: عليم بعلمي ما أحل وما حظل

يدل علي المولي بمنهض حاله :: وقول مفيد لا مخل ولا ممل

أدام عليه الله انعمه التي :: يعرفها ادمانها حين تكتمل

التقى الشيخ حامدن بن امح مع الأستاذ المختار ول حامدن في منزل العالم احمد ول باب ول محمودن في ابلوكات بنواكشوط سنة 1969 واقترح عليه تأسيس مدرسة تسمح بتوظيف أجيال اهل احمذنلل فأسس حامدنمحظرة في المذرذرة في منتصف السبعينات من القرن الماضي، وقد ذكر هذه المحظرة صاحب المنارة والرباط وقد وقع تصحيف في الاسم حيث كتب (حامد ان اماه) بدل (بدل حامدن بن امح) ولعل ذلك بسبب رجوعه للمراجع الفرنسية، وقد دامت اكثر من عقد من الزمن وكان لها دور كبير في تنوير الساحة الثقافية واستفاد منها الكثير من الطلاب الذين التحقوا بالتعليم النظامي من بينهم الكثير من النساء منهم بناته وأبناءه ومن أبناءه الاديب استاذ الفيزياء المشهور إن ول حامدن ول امح، ومن آثاره العلمية: ديوان شعر مخطوط و أنظام متعددة في التوسل والدعاء، و نظم في أنساب أبناء يعقبنلل بن ديمان كمل به نظم باركلل بن محمذن بن محنض باب في أنساب أبناء يعقبنلل بن ديمان، و ورقات في خبر أحمذنلل بن محمد بن سيدي ابراهيم، و ورقات في عمل الجوارح، 

- شرح نظم لابي بكر بن مامين في أحكام الحيض.

لازم حامد الصلاة في الجماعة حتي آخر أيامه و توفي رحمه الله يوم الاثنين الثالث عشر من ذي الحجة 1422 الموافق 25/فبراير2002 في روصو ( لكوارب )ودفن فيه عن عمر ناهز 90 سنة، وقد رثاه الكثير من الشعراء والعلماء نورد من ذلك مرثية قالها القاضي محمد بن باركلل:

اذا غاب عنا حامد نجل امح :: ففي فقده فقد الحلاحل الاريحي

وفقد الاديب المستطاب حديثه :: لمنطقه ان يصغ ذو الهم يرتح

فمن لعلوم حيث أحكم قفلها :: ومرت به منها الغوامض تفتح

فإن كنت عن نحو الكسائي سائلا :: فسله وسل إن شئت عن فقه الاصبحي

ومن لصدور قد تضيق بمعضل :: ألمَ وكانت حيث وافته تشرح

فمسعاه مسعي عالم عملٍ بما :: تعلمه حلو الشمائل مصلحإ

إله ارض عنه واجزه أحسن الجزا :: بمقعد صدق من به حل يفرح

وأنعم عليهم في الذين وصفتهم :: بأعلى رفيق والبقية أصلح

وليس لنا الا الرضى منك بالقضا :: فإنا بما تقضيه إن نرض نربح

وإن لنا حسنالعزا في الألى بقوا :: إناثا وذكرانا وفي اسرة امح


كامل الود

الأحد، 12 نوفمبر 2023

قبس من نور اهل العاقل

13 نفمبر الذكرى السابعة   لرحيل والدنا و فتانا و شيخنا و عالمنا  و فخرنا  العلامة الجليل بيها ولد سيدي ولد التاه " بَبَّ" علما رحمه الله و أسكنه فسيح جناته و شفى شقيقه العلامة الفخر حمدا ولد التاه. و أمد  لنا في عمره 


فتانا الذي كالسيـــــف مذ آثر الغمدا        

        تداعت له العيـــــــــــــن الصحيحة والرمدا

وما ذاك إلا أنـــــــــــــــه وهْو واحد    

     كثير بما من مكرمات لــــــــــــــــــــــه عدا

جليل بما أبدى من الفضــــل والتقى         

      فريد بما من أوجـــــــــــــه الخير قد أسدى

فقدنا بـــــــــه في قطرنا البدر بازغا          

      أو الغيث منهـــــــــــــــــــلا أو البحر ممتدا

فقد كملت منه المحاســـــــــــن كلها           

     فصار بـــــــــــــــها جمعا وصارت به فردا

ولولا أخ فيـــــــــــــــه الذي فيه كلُّه       

        به نَتَعَزى لم نطــــــــــــــــــــــق ذلك الفقدا

كأن الذي قد أوجب الصبر بعـــــــده           

     علينا بفضل منـــــــــــــــــــه عوضنا حمدا

ولولا بنوه لم نطــــــــــــق منه بُعده         

       فقد قرَّبوا منـــــــــــــــــــــــه لنا ذلك البعدا

سقى الله قبـــــــــــــرا حله كلَّ صيب         

       وأعذب منــــــــــــــــــــــه للمقيم به الوِردا

وأسكنه أعلى الجنان وطَيَّبَـــــــــــت        

        ثراه خُزامــــَـــــــــــــى أزهرت حوله وَردا

ولا سُد باب كان قبـــــــــــــــل وفاته      

          به مُشرعا في المكرمــــــــــــــــات ولا رُدا

ولا زال فينا من يضارعــــــــه هدًى     

           ولا زال فينا من يضــــــــــــــــــارعه زهدا

كما ضارع الشيـــــــــخُ الفقيدُ أبًا له    

            وجدًّا حكى فعــــــــــــــــــلا مضى لهما جِدا

فصرنا كأنا قــــــــــــــــــد دفنا بقبره      

          ثلاثــــــــــــــــــــــــة أسد بَبَّ والأب والجدا

على أن مثل الشيخ صعــــب وجوده     

           فكيف يحاكي الشيــــــــــــــــخ من عَدَّه نِدا

إذا لم يكن ممــــــــــــــن تلقى وِراثة    

           سريرتَه أو كان ممـــــــــــــــــــن به يُهدى

وكل محاكاة له فعزيزة

وإن جد من حاكاه واستنفد الجهدا

وأمعن في فعــل الذي كان فاعلا

وأخفى الذي أخفى وأبدى الذي أبدى

وإن جاز أن حاكاه في مظهــــــر له    

     فما كلُّ مـــــــــــــــــــــاء عند وارده صدَّى

فأنَّى له حالٌ لديــــــــــــــــــــه سنيَّةٌ   

      مع الله فيها هامَ مـــــــــــــــن فرطها وجدا

أصار بها صــــــــــــومَ الهواجر لذَّةً   

      لديه وطردَ النـــــــــــــــوم عن جفنه شُهدا

وأنَّى له نفس له مستقيمــــــــــــــة      

           وقلب لــــــــــــــــــه لم يعرف الغِلَّ والحقدا

يعامل بالحسنى المســـــيءَ وإن بدا        

        له منه حالُ البغــــــــــــــضِ أبدى له الوِدا

ولولا معاداة الرذائــــــــــــــل والخنا    

            وفعــــــــــــــــــــلِ الدنايا لم نجد عنده أعدا

فكيف يحاكي فعلَـــــــــــــه غيرُ أهله    

            ولست أحاشي الشِّيــــــبَ في ذا ولا المُردا

أليس لأهل العاقل السبــق في الندى   

             وفي البذل في الأنحا وفي الصدر في الأندا

وحلمٌ به ازدانوا وما بلغـــــوا الصبا  

              وفضلٌ به سادوا ومــــــــــــا آنسوا الرُّشدا

وعلمٌ بـــــه اعتادوا اقتناصَ شواردٍ     

    لها اقتدحوا بالفكـــــــــــــر من فهمهم زَندا

وشدُّوا على أعضــــادهم معَ علمهم     

           بسرٍّ به في النــــــــــاس قد أدركوا القصدا

فأعلى لهم قدرًا وبلغهم مُــــــــــــنًى    

    وأورثهم عــــــــــــــــــــــزا وأكسبهم مجدا

هم الغيث إلا أننا لا نــــــــــــــرى به    

           لدى سحــــــــــــــــــه برقا يَروع ولا رعدا

وهم سادة الخمــــــــس الذين تعلقت        

       بهم فئة منا رعـــــــــــــــــــــت ذلك العهدا

تولى إله العرش جلَّ أمــــــــــورهم         

        وأبقى كما قد كــــــــــــــــان طالعهم سعدا.

الاديب الكبير  الحسين بن محنض

السبت، 24 سبتمبر 2022

لمرابط امحمد احمد يور

 لا جدال في مدى قبول مقول الوالد امحمد بن احمديوره ولا جدال في أن القبول شرط الكل ولكن ايضا لاجدال في أن من له أبسط ذائقة في الشعر الفصيح حين يسمع على سبيل المثال قول امحمد


على النهر من ثوبان نفسي حنت == وحنت لأيام كأيام حنة

جذبت عنان الشوق لو كان نافعا == اذا عنت الأشواق جذب الاعنة

لقد خلتموني جئت بدعا وانني ==على سنة للعاشقين مسنة


أوقوله


سقى النخلات اللائي يظهرن من بعد == الى النهر من ثوبان مرتجس الرعد

تذكرني تلك المعاهد دعدها == على حين لا يلفى التواصل من دعد

و ما كنت أهوى نهر ثوبان انما == أصابته عدوى حبها والهوى يعدي


أو قوله


بكاء حمامات تغنين بالأمس == يرد قلوب المرعوين الى الدكس

بكين لأيام بكيت لمثلها == فأصبحن من جنسي وما هن من جنس

يذكرنني عهدا قديما ومعهدا == أحب الى نفسي لياليه من نفسي


أو قوله


منازل الميمون أقوت ذرك == ان لم تبكها فما أصبرك

أمست لسيدان الفلا مألفا == وكل حرث مثل نوني عرك

من بعد ما كانت بها خرد == يصطدننا مثل اصطياد الشرك

لا طارب فيها ولا مطرب == سبحانك اللهم ما اقدرك


أو قوله


أتمسك دمع العين وهـو ذروف==وتأمن مكر البين وهو مخوف

تكلم منا البعض والبعض ساكت==غداة افترقنا والوداع صنوف

فآلت بنا الأحوال آخر وقفــة==إلى كلمات ما لهن حـروف

حلفت يمينا لست فيها بحانــث==لأني بعقبى الحانثين عـروف

لئن وقف الدمع الذي كان جاريا==لثم أمور ما لهن وقــوف


أو قوله


على الربع بالمدروم أيه وحيه == وان كان لا يدري جواب المؤيه

وقفت به جذلان نفس كأنما == وقفت على ليلاه فيه وميه

و قلت لخل طالما قد صحبته == و أدنيته من دون فتيان حيه

أعني بصوب الدمع من بعد صونه == ونشر سرير الشوق من بعد طيه

فما أنت خل المرء في حال رشده == اذا أنت لست الخل في حال غيه


سيدرك لامحالة أن مع ذلك القبول مسحة جمالية لا غبار عليها سيدركها أيضا من له أبسط ذائقة في الادب الحساني لغن حين يسمع على سبيل المثال قول امحمد


ادويرت تونكت افلكصار == ادويره تنكاس اوتنزار

والدار الي كبلت عمار == فوك اتكيليلت علب ابجوك

ذيك الدار افوتو لعمار == والعكل امن اغلاه مضنوك

أوعالم مولان عنه دار == امن ادرات الدني ذوك


او قوله في خطاب جمله الوغره


يالوغره راعي ذاك == حاسي سبت لهلاك

نعرف عنك يرعاك == مستفتر والوغره

أوفسن اكبرت أوماك == مسك هاك ابغره

غير الل سير هاك == يالوغره لا سغره


او قوله


اشمشان و اشكعدن == أن وانت هون اوحدن

يالعكل افدار اعل مدن == كبلت ساحل واد احنين

ظحكه كان اكعدن عدن == أوعنه كان امشين شين

ما فت أن وانت لثنين == فالدار ابكين واشكين

واتمثنين فالدار الين == من حق الدار اتنجين


نعم لقد كتب القبول لهذه النصوص وغيرها من مقول امحمد رحمة الله عليه ولكن ثمت جمال و القبول مع الجمال نور على نور رزقنا الله واياكم القبول

الاثنين، 27 سبتمبر 2021

من روائع ولدأبن ولداحميد

 

بَلِّغ سَلاَمِى إِذَا جِئتَ البَتُولَ لَهَا

وقُل لَهَا إِنَّهَا أَغَرَت بي الوَلَهَا

وأنني مُذ نَأتني مُغرَمٌ دَنِفٌ

لَم أسلُ لَم ألهُ إِن غَيرِى سَلاَولَهَا

إني أُؤَمِّلُ منها أَن تُنَولني

لأنَّ مُنيَةَ نَفسِى أَن تُنَوِّلَهَا

يَا لَيتَ شِعرِى هَل لِىَ بَعدَمَا بَعُدَت

وَصَرَمَت مِن حِبَالِ الوَصلِ أَحبُلَهَا

إِلمَامَةٌ بِنَوَاحِيهَا وجِيرَتِهَا

حَتَّى أُعَلِّلَ نَفسِى أن أُعَلِّلَهَا

إِنَّ البَتُولَ لَهَا في القَلبِ مَنزِلَةً

مَن حَلَّها قَبلَهَا مَا حَلَّ مَنزِلَهَا

فَالظبي يُذَكِّرني إِن يَرنُ مُقلَتَهَا

والشَّمسُ أشنَبَهَا الألمَى وقَيهَلَها

والخَمرُ رِيقَتَها وألبَانُ مَيسَتَهَا

والسِّحرُ نَظَرَتَها واللَّيلُ أَلَيلَهَا

قَالَ العَذُولُ البَتُولُ عَنكَ نَأَت

وصَرَمَت وأطَالَت فِيكَ عُذَّلَهَا

هَلاَّ تَسَلَّيتَ عَنها إِذ سَقَتكَ هَوىً

قَد حَمَلَ النَّفسَ قَسراً أن تَذِلَّ لَهَا

فَقُلتُ إِنَّ النِّوَى تُدني النَّوَى وأَنَا

إِن جِئتُ بِيداً أرَتني البِيدُ مَجهَلَهَا

إن تَنأى مني فَإني غَيرُ مُكتَرِثٍ

بالعَذلِ فِيهَا ولَم أسأم تَدَلُّلَهَا

أنضِى وأعمِلُ فِيهَا نَصَّ يَعمُلَةٍ

حَرٍ أن أنضُيَهَا فِيهَا وأُعمِلَهَا

حَتَّى أُقرِّبَها كَيما أُرَّ بِهَا

عَيني وأنظُرَ عَينَيهَا وأَسأَلَهَا

محمد ولد ابن ولد أحميدا

 


محمد ولد أبُن ولد أحميدًا الشقروي. ولد في ضواحي رقاب العقل (موريتانيا)، وتوفي في دگانة (السنغال). عاش حياته في موريتانيا والسنغال. تعلم مبادئ القراءة والكتابة في بيوتات أهله، وحفظ القرآن الكريم على يد محمذ بن أحميدات، ثم درس المتون الفقهية والعقدية والنحوية الصغيرة، كما درس ديوان الشعراء الستة الجاهليين، وديوان غيلان والمتنبي، إضافة إلى بعض المتون النحوية. عمل بالتجارة في السنغال (من 1935 إلى 1941). يعد محفلاً ثقافيًا وأدبيًا متنقلاً في أنحاء موريتانيا والسنغال، وكان على علاقة قوية بالأمراء والأعيان والتجار الكبار على زمانه.

قصائد محمد ولد ابن ولد أحميدا