يامحمد نختير انوصــــيك واسمع لوصايه يامحمد
لاتستهون ش شين اعليك وافطن لخبار الا ترتـــد لاترض يمحمد مقـــــــــام صغير ولا تجهل لحكام واكرا لحكام على تسكـــام والى عت امجمع فبلــد لاتعتاب وكلل لكـــــــــلام واحذر لاتكعد فوجه حد والى عت ابجاهك هنيـــــه وانعت كاع انك مانك بيه والى عت ابعلمك واسيـــــه يمحمد للواحد الاحـــــد ول من حد ابغاك ابغيـــــــه اسو كرب واسو بعـــد واصل العار اتفو بيه اخطيه العار اخبارو ما تشتــد وامنين اتواسيه الخاطيـــــه امركت اخبارك يمحمـد وجمع امجمع كبلك جوليــــه يارجع نختيرك تتحيــد كون الى عت امنين اتجيـــه اعود امن اخيام اهل احمد
لا تتواضع لاهل التطراك فى المال اتواضع للخلاك
اكبرت انت مانك مشتاك الحمد لله اتفــــــــــــــكد واعط واخلاكك لاتظياك واعكد فمنين اسو تعكـــد
جهل اللغة يمحمد شيــــن وجهل النحو الا ماهو زين
واكرا لحكام وفرض العين واللي يمحمد ما وحــــــد ذاك الخير اعود ابلا دين واحذرلا تطرح يمحـــــمد عن ذاكامل ماهو هييــــن هذا هيين الى را حـــــــــد | |||
السبت، 3 سبتمبر 2016
المختار ولد عابدين يوصى أبنه محــــــــــــمد
الاثنين، 22 فبراير 2016
أمحـــــــــمد أحمد يــــــــــــــــــــــورة
على الربعِ بالمدرومِ أيِّـهْ وحيِّهِ | وإن كان لا يدري جواب المؤيِّهِ | |
وقفتُ به جذلانَ نفس كأنما | وقفت على ليلاهُ فيهِ وميِّـه | |
وقلت لخلٍّ طالما قد صحبتُه | وأفردته من بين فتيان حيِّهِ | |
أعنّي بصوبِ الدمع من بعد صونِهِ | ونشرِ سرير السرِّ من بعد طيِّهِ | |
فما أنتُ خلُّ المرءِ في حال رشدهِ | إذا أنتَ لستَ الخلَّ في حالِ غَيِّهِ |
المدروم: اسم موضع
وله أيضا في رثاء والدته .
أهذى جمال البين مسيا تُنَوّخ | وهذا غراب البين بالبين يصرخِ | |
أأحبابنا إنا على الهجر والنوى | نلام على أشواقكم ونوبخِ | |
وقد مارس الأشواق من كان قبلنا | ولكن هذا الشوق أرسى وأرسخِ | |
حلفنا ومن يحلف على الزور لم يزل | بأشنع عار في القيام يُلَطّخُِ | |
لئن نسخ الشيب الصبابة والصبا | لفى القلب عهد محكمٌ ليس ينسخِ | |
ذكرنا لكم بعض المرام وبعضه | مخافة تطويل عليه نلخخِ |
شعر الزريگةعدل
يا خود ان غراب البين منك سوخ | وا لقلب يطلب من وصل لديكسرخ | |
ضننت بالوصل حتى بالحديث ولا | ارى ضنينا سواك الدهر ضن بوخ | |
لاتمنع الوصل منمن يستهام به | أتمنعين و صال المستها م لتخ | |
لم تعلمي أن خير الناس اكرمهم | والخير يبقى وان طال الزمان إلخ |
شرح الكلمات
|
|
|
|
|
من شعره الشعبي
الـــــمحرد تعرف لَمغليه | اعليَّ ومْرغَّبنِ فيــــــه | |
خاطرْ ريْتُ سلمت اعليهْ | كَايمْ من بلْ المحردْ ردْ | |
مــــنْزَلْ ذِاكْ الِّ مُولَع بيهْ | وَانَ كبْلُ كنت المحــردْ | |
مــــــا نبْغِيه أولَ مانبْغيهْ | ألاَّ حدُّ عندِ محْـــــــردْ |
عْلاَشْ انْعُودْ افْـمَوْضَعْ كَادْ فِيــهْ إِجِينِ زرْكْ التّفْكَـــــادْ
واعْلاَشْ انْرَ دَارْ الْعَـــرَّادْ يَامسْ فَوْكْ السَّبْخَ واعْلاَشْ
إِرَكَّبْلِ بِيرْ الْجَــــــــــــوَّادْ الْيُـــــومْ أُ بِيـرْ أَرَاشْ أَرَاشْ
واعْلاَشْ امَّلِّ ذُ لَــــــــــيَّامْ أَيَّامْ الْكَتْمَ وَ رَشْــــــرَاشْ
نشَّوْشْ سَاحـلْ تنْدَكْعَــــــامْ وَانَ مَانِ حجْ التّشــــوَاشْ
الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015
المدروم (أبيات المدروم أمحمد أحمد يور
مازال موضوع أبيات المدروم للعلامة والولي الشاعر أمحمد ولد أحمد يوره يحرك الساحة الأدبية بمدينة حلب السورية، ويتفاعل داخلها تفاعلا ايجابيا. فبعد أن قدمها الشاعر السوري المهندس محمد بشير دحدوح (النابغة الرندي ) بأسلوبه الرائع وإلقائه المتميز خلال الأمسية الأدبية التي أقامتها نقابة المهندسين السوريين وبعد المعارضات الجميلة التي جاري فيها شعراء حلبيون كبار هذه الأبيات، هاهي أيضا تثير فضول النقاد السوريين وتدلهم علي كنز من كنوز الثقافة العربية اسمه الشعر الموريتاني، فقد أبدي العديد من النقاد وأساتذة الأدب اهتماما ملحوظا بهذه القطعة الشعرية أو التحفة الفنية حسب تعبير أحدهم.
وفي هذا السياق فقد أعد الأستاذ الباحث زياد محمد مغامس دراسة نقدية رصينة تتناول الأبيات المذكورة ومعارضاتها تحت عنوان:
مرآة الروح / رؤية في قصائد وجدانية
والأستاذ زياد مغامس هو كاتب وناقد فلسطيني مقيم بمدينة حلب له العديد من الدراسات والمقالات الأدبية المنشورة، وقد عرف عن الأستاذ زياد عشقه للصحراء وإعجابه بقيم أهلها وعاداتهم وهو الذي عاش فيها وعاشر أهلها ردحا من الزمن .
يشار إلي أن أبيات محمد ولد احمد يوره الآنفة الذكر قد أصبحت ذائعة الصيت و متداولة بين الشعراء والنقاد في مدينة حلب الشهباء السورية
ونضع هنا أمام الوطنيين أبيات العلامة امحمد ولد أحمد يوره رحمه الله ، ومجارات بعض الشعراء لها.
يقول ولد أحمد يوره مخاطبا المدروم وهو اسم موضع بموريتانيا.
على الربعِ بالمدرومِ أيِّـهْ وحيِّهِ = = وإن كان لا يدري جواب المؤيِّهِ
وقفتُ به جذلانَ نفس كأنما = = وقفت على ليلاهُ فيهِ وميِّـه
وقلت لخلٍّ طالما قد صحبتُه = = وأفردته من بين فتيان حيِّهِ
أعنّي بصوبِ الدمع من بعد صونِهِ = = ونشرِ سرير السرِّ من بعد طيِّهِ
فما أنتُ خلُّ المرءِ في حال رشدهِ = = إذا أنتَ لستَ الخلَّ في حالِ غَيِّهِ
فقال شاعر الشهباء محمد هلال فخرو
تحاملتُ عصراً نحو أطراف حيِّهِ = = أسائلُ عن ليلاه فيه ومَيِّهِ
لقد كانتا ترباً لمن قد فقدتُـهُ = = لعلَّ لدى إحداهما علمَ حيِّهِ
فقال لي الصبيانُ : ليلى تُوفيتْ = = ومَيَّةُ في قاع الرشاد وغَّيِّهِ
فما تبتغي ..؟ قلتُ السلامةَ والهدى = = وسِرتُ شجيَّ الحلقِ من بعد ريِّهِ
يكاد يرى الراؤون وقعَ جوابهم = = فقد بانَ فوق الوجه آثارُ كَـيِّهِ
يحقُّ لمثلي أن يدلِّـهَهُ الهوى= = ويعرِضَ عن أزياءَ ليستْ كزِيِّهِ
فيا شاعرَ المدرومِ شعرُكَ قاتلي = = فأيِّهْ .. فما أسمعتَ غيرَ المؤيِّهِ
الشاعر الموريتاني الدكتور الشيخ أحمد دومان قال في معارضته لولد أحمد يوره:
رويتُ حمى المدروم مثلَ أُخيِّهِ = = بدمعي فما أوفيته حقَّ رَيِّهِ
فخاطبني طيفٌ لحسناءَ قائلاً = = أتبكي على المدروم يا ابنِ أُبَيِّـهِ
فقلتُ لها من أنتِ .؟ هل تعرفينه ؟ = = ولم تدري عن ليلاه شيئاً ومّيِّهِ
فقالتْ : أنا من أبرؤ العشقَ والهوى = = وأثني ذراعَ الشوق من بعدِ لّيِّهِ
فقلتُ: وجرحُ القلب بالأيِّ نازفاً = = كجرحِ فتى المدروم في يوم غّيِّهِ
فقالت : إذاً فالكيُّ .. قلتُ : لربما = = فليس يرجَّى البرءُ إلا بكيِّهِ
فقالتْ: لأنت الخلُّ في الرُّشدِ والغوى = = فأيِّهِ على المدروم يا شيخ أيِّهِ
أما النابغة الرندي فقال
على ذكرِ أربابِ الودادِ فأيِّهِ = = وإن كان لم يسمعْكَ غيرُ المؤيِّهِ
عسى حرقةُ الأيَّـات تُرسلُ نسمةً = = فتحملَ من طيب الهوى ونديِّهِ
ومنْ لم تكنْ ليلاهُ بلسمَ جرحِهِ = = فليس له بُرءٌ بأعطافِ ميِّهِ
فيا نخلةَ المدروم سعفكِ شاهدٌ = = غداةَ دعا المختارَ من أهل حيِّهِ
ويا ظبيةَ المدروم طرفُك ساهمٌ = = ذروفٌ على صبح الفتى وعَشيِّهِ
وهمسِ صبايا الحي في كل خلوةٍ = = ونشرِ شَغاف السِّرِّ من بعد طيِّهِ
فيا سادراً في اللومِ ..حسبُك مرةً = = فما لك بالحسونُ من بعدِ رمْيِهِ
فلن يستبينَ الرُّشدَ فاقد خِلَّـه = = ولن يهتدي للحقِّ راكبُ غَيِّهِ
فهذا أخو الشهباءِ أيَّـهَ والهاً = = على فقد تربِ الودِّ وابنِ أُخيُّهِ
ففاح رطيب الشعر بالفقد روعةً = = كما فاح عودُ الرَّندِ طيباً بشيِّهِ
فيا شاعرَ المدرومِ أيِّـهْ على الحمى = = ويا شاعرَ الشهباءِ للتِّربِ أيِّهِ
وفي هذا السياق فقد أعد الأستاذ الباحث زياد محمد مغامس دراسة نقدية رصينة تتناول الأبيات المذكورة ومعارضاتها تحت عنوان:
مرآة الروح / رؤية في قصائد وجدانية
والأستاذ زياد مغامس هو كاتب وناقد فلسطيني مقيم بمدينة حلب له العديد من الدراسات والمقالات الأدبية المنشورة، وقد عرف عن الأستاذ زياد عشقه للصحراء وإعجابه بقيم أهلها وعاداتهم وهو الذي عاش فيها وعاشر أهلها ردحا من الزمن .
يشار إلي أن أبيات محمد ولد احمد يوره الآنفة الذكر قد أصبحت ذائعة الصيت و متداولة بين الشعراء والنقاد في مدينة حلب الشهباء السورية
ونضع هنا أمام الوطنيين أبيات العلامة امحمد ولد أحمد يوره رحمه الله ، ومجارات بعض الشعراء لها.
يقول ولد أحمد يوره مخاطبا المدروم وهو اسم موضع بموريتانيا.
على الربعِ بالمدرومِ أيِّـهْ وحيِّهِ = = وإن كان لا يدري جواب المؤيِّهِ
وقفتُ به جذلانَ نفس كأنما = = وقفت على ليلاهُ فيهِ وميِّـه
وقلت لخلٍّ طالما قد صحبتُه = = وأفردته من بين فتيان حيِّهِ
أعنّي بصوبِ الدمع من بعد صونِهِ = = ونشرِ سرير السرِّ من بعد طيِّهِ
فما أنتُ خلُّ المرءِ في حال رشدهِ = = إذا أنتَ لستَ الخلَّ في حالِ غَيِّهِ
فقال شاعر الشهباء محمد هلال فخرو
تحاملتُ عصراً نحو أطراف حيِّهِ = = أسائلُ عن ليلاه فيه ومَيِّهِ
لقد كانتا ترباً لمن قد فقدتُـهُ = = لعلَّ لدى إحداهما علمَ حيِّهِ
فقال لي الصبيانُ : ليلى تُوفيتْ = = ومَيَّةُ في قاع الرشاد وغَّيِّهِ
فما تبتغي ..؟ قلتُ السلامةَ والهدى = = وسِرتُ شجيَّ الحلقِ من بعد ريِّهِ
يكاد يرى الراؤون وقعَ جوابهم = = فقد بانَ فوق الوجه آثارُ كَـيِّهِ
يحقُّ لمثلي أن يدلِّـهَهُ الهوى= = ويعرِضَ عن أزياءَ ليستْ كزِيِّهِ
فيا شاعرَ المدرومِ شعرُكَ قاتلي = = فأيِّهْ .. فما أسمعتَ غيرَ المؤيِّهِ
الشاعر الموريتاني الدكتور الشيخ أحمد دومان قال في معارضته لولد أحمد يوره:
رويتُ حمى المدروم مثلَ أُخيِّهِ = = بدمعي فما أوفيته حقَّ رَيِّهِ
فخاطبني طيفٌ لحسناءَ قائلاً = = أتبكي على المدروم يا ابنِ أُبَيِّـهِ
فقلتُ لها من أنتِ .؟ هل تعرفينه ؟ = = ولم تدري عن ليلاه شيئاً ومّيِّهِ
فقالتْ : أنا من أبرؤ العشقَ والهوى = = وأثني ذراعَ الشوق من بعدِ لّيِّهِ
فقلتُ: وجرحُ القلب بالأيِّ نازفاً = = كجرحِ فتى المدروم في يوم غّيِّهِ
فقالت : إذاً فالكيُّ .. قلتُ : لربما = = فليس يرجَّى البرءُ إلا بكيِّهِ
فقالتْ: لأنت الخلُّ في الرُّشدِ والغوى = = فأيِّهِ على المدروم يا شيخ أيِّهِ
أما النابغة الرندي فقال
على ذكرِ أربابِ الودادِ فأيِّهِ = = وإن كان لم يسمعْكَ غيرُ المؤيِّهِ
عسى حرقةُ الأيَّـات تُرسلُ نسمةً = = فتحملَ من طيب الهوى ونديِّهِ
ومنْ لم تكنْ ليلاهُ بلسمَ جرحِهِ = = فليس له بُرءٌ بأعطافِ ميِّهِ
فيا نخلةَ المدروم سعفكِ شاهدٌ = = غداةَ دعا المختارَ من أهل حيِّهِ
ويا ظبيةَ المدروم طرفُك ساهمٌ = = ذروفٌ على صبح الفتى وعَشيِّهِ
وهمسِ صبايا الحي في كل خلوةٍ = = ونشرِ شَغاف السِّرِّ من بعد طيِّهِ
فيا سادراً في اللومِ ..حسبُك مرةً = = فما لك بالحسونُ من بعدِ رمْيِهِ
فلن يستبينَ الرُّشدَ فاقد خِلَّـه = = ولن يهتدي للحقِّ راكبُ غَيِّهِ
فهذا أخو الشهباءِ أيَّـهَ والهاً = = على فقد تربِ الودِّ وابنِ أُخيُّهِ
ففاح رطيب الشعر بالفقد روعةً = = كما فاح عودُ الرَّندِ طيباً بشيِّهِ
فيا شاعرَ المدرومِ أيِّـهْ على الحمى = = ويا شاعرَ الشهباءِ للتِّربِ أيِّهِ
الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015
رثاءأعلى ولد الميداح الملقب الرجال للعلامه كراي أحمديور
التَّخْبازْ امْســـنْتِ عـبَّازْ=:=افْدبَّازْ أهــــيهْ التَّخـبازْ
امْسنتِ عــــبَّازْ افْـدبَّازْ=:=منْهَلْ لــمْناهَلْ واعْصَامْ
اتْــوفَّ واكـْحالُ لَــلْغَازْ=:=واتْعَــسْراوْ امَّلِّ لحْكَامْ
واشْكَلْ بينْ الْجازْ امْتِيَازْ=:=والْمَا جَازْ وفَرْغُ لـنْظَامْ
امْسنتِ عــــبَّازْ افْـدبَّازْ=:=منْهَلْ لــمْناهَلْ واعْصَامْ
اتْــوفَّ واكـْحالُ لَــلْغَازْ=:=واتْعَــسْراوْ امَّلِّ لحْكَامْ
واشْكَلْ بينْ الْجازْ امْتِيَازْ=:=والْمَا جَازْ وفَرْغُ لـنْظَامْ
واكْثرْ فالتَّعـــْليمْ آمرْزِ=:=وعــادْ التَّلْميدِ متْكرْزِ
والفَهمْ امْعسْرِ وامْزَرْزِ=:=ما يُعالجْ وانْثَلْ لَكْلامْ
عادْ اكْلَزْ تتْكرْكَرْ كـــلْزِ=:=لمْعدَّل بيْد جَذبْ أفَّامْ
والفَهمْ امْعسْرِ وامْزَرْزِ=:=ما يُعالجْ وانْثَلْ لَكْلامْ
عادْ اكْلَزْ تتْكرْكَرْ كـــلْزِ=:=لمْعدَّل بيْد جَذبْ أفَّامْ
والجَارْ اتْعسْرَ والْوَسْرَ=:=حلْمتْ وانـــحلَّتْ واتَگَسْرَ
تخْمَامْ أهلْ الهَمْ اتْعَسْرَ=:=ذاكْ اشِّ ذاكْ الحالْ اظْلامْ
وقيَّامْ اللَّيْل إيـتَمْ واسْرَ=:=مـــــــودَّعْ للَّه ولـِسلَامْ
تخْمَامْ أهلْ الهَمْ اتْعَسْرَ=:=ذاكْ اشِّ ذاكْ الحالْ اظْلامْ
وقيَّامْ اللَّيْل إيـتَمْ واسْرَ=:=مـــــــودَّعْ للَّه ولـِسلَامْ
طاحَتْ منُّ جلْفَ راحَــتْ=:=بـِينَ مــنْكـــيفـَنْهَ طاحَتْ
والبـــركَ راحَتْ وانْزَاحَتْ=:=عــنْد امْنـينْ اتْوفَّ لِمَامْ
گَرَّايْ ألِّ بــــيهْ ارْتاحـَتْ=:=هـــاذِ لَرضْ الْيَالِ وأيَّامْ
والبـــركَ راحَتْ وانْزَاحَتْ=:=عــنْد امْنـينْ اتْوفَّ لِمَامْ
گَرَّايْ ألِّ بــــيهْ ارْتاحـَتْ=:=هـــاذِ لَرضْ الْيَالِ وأيَّامْ
واعْطِيهْ الجنَّ يَالمَلِيكْ =:=وهُوَّ بَعدْ أشْبهْ حَدْ إجِيكْ
عالمْ بيكْ ومَتْيقَّنْ بيــكْ=:=وصلَّايْ وصـدَّاگْ وصوَّامْ
وبَثْ العَلمْ وسنَّة نَبيـكْ=:=امْتــابعْهَ ما حـلْ احْزَامْ
عالمْ بيكْ ومَتْيقَّنْ بيــكْ=:=وصلَّايْ وصـدَّاگْ وصوَّامْ
وبَثْ العَلمْ وسنَّة نَبيـكْ=:=امْتــابعْهَ ما حـلْ احْزَامْ
وامـــناتُ نـــــزَّل واوْلادُ=:=بـرْكـتْهمْ هـومَ يـنْقادُ
للِّ لُ يـــــنْقادْ وعـــــادُ=:=كيفُ علْم وجاهْ وتگْدامْ
ومنْ شِ ماهُ زينْ ابْعــــادُ=:=مَدْ إليــفَتْهمْ يالگـسَّامْ
للِّ لُ يـــــنْقادْ وعـــــادُ=:=كيفُ علْم وجاهْ وتگْدامْ
ومنْ شِ ماهُ زينْ ابْعــــادُ=:=مَدْ إليــفَتْهمْ يالگـسَّامْ
واحفنْ منْ يسْركْ والتَّيْسِيرْ=:=الْ لخْيامْ ألِّ زگْلُ ذا العَامْ
گــــــرَّايْ العــلَّامَ لـكْبيرْ=:=ورَگَّگ تِِِِِِزِگيهْ ألْ لــــخْيَام
گــــــرَّايْ العــلَّامَ لـكْبيرْ=:=ورَگَّگ تِِِِِِزِگيهْ ألْ لــــخْيَام
الخميس، 6 أغسطس 2015
اكطاع بين باركلل وأحمد ول أواه
باركلل
للبدع انغيب امنين انصيب هون؛ ونعرف من هون ؤدون
عن للبدع منين انغــــــيب ماني لاهـــــــــــي نتخط هون
احمد ول اواه:
اتبان اذهبت ؤذيك اسو يباركــــــــلل فالموزون
الخــــير إنــــــــــا لله و إنـــا إليه راجعـــــــــون
باركلل
ماني ذاهب والبدع اعليه تعرف عنك عاتن يكون
وقتك مانك متبالي بيــــه ولل وقتك تختير اتخون
احمد:
لغن بيه اليوم ابلان ملان متگر بالهـــون
وخلعن عاد ابلان تيجه لغن وبلا مسنون
باركلل:
امنين إعود الي وجيه لغن وبْمعناه ومـــــــــوزون
ذاك امن النتيجه كافيه عاد ؤكافيه امــــــن المسنون
أحمد :
بدعـــــك زين امنين إولِّ وبيها غابن مانك مغبـــــون
للبدع انغيب امنين انصيب هون؛ ونعرف من هون ؤدون
عن للبدع منين انغــــــيب ماني لاهـــــــــــي نتخط هون
احمد ول اواه:
اتبان اذهبت ؤذيك اسو يباركــــــــلل فالموزون
الخــــير إنــــــــــا لله و إنـــا إليه راجعـــــــــون
باركلل
ماني ذاهب والبدع اعليه تعرف عنك عاتن يكون
وقتك مانك متبالي بيــــه ولل وقتك تختير اتخون
احمد:
لغن بيه اليوم ابلان ملان متگر بالهـــون
وخلعن عاد ابلان تيجه لغن وبلا مسنون
باركلل:
امنين إعود الي وجيه لغن وبْمعناه ومـــــــــوزون
ذاك امن النتيجه كافيه عاد ؤكافيه امــــــن المسنون
أحمد :
بدعـــــك زين امنين إولِّ وبيها غابن مانك مغبـــــون
وذالگاف امن الگفان الي ظاهر عن ملاهم مسكون
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)