الثلاثاء، 7 فبراير 2012

جمـــــا ل ول الحسن


اللهْ أعْبــــــــــَادُ فُرّْرَادْ       فَنَاهَ فَاتْ ؤُ ذَاكْ بَادْ
ؤجَمَالْ الدِينْ اليَوْمْ حَادْ       الدِينْ اليَومْ أدَاغَ
ؤجَمَالْ أكِــــيدِ وَادْ وَادْ      وُالحُوضْ ؤ كِيدِمَاغَ
ؤجَمَالْ العِلْمْ الكَانْ زَادْ      أفْ دَارْ الدِنْيَ مَاغَ_
دِيلُ فِالدِنْيَ كَانْ جَـــــادْ      فِالعِلْمْ أعْلَ نَبَـــــاغَ
 جَمَالْ الفِنْ أفْ كِلْ فَنْ      جَمَالْ ؤمَاهْ أسَــــاغَ
هُوَ جَمَالْ الدِـــــينْ وُنْ       _نَبَــــاهَ وُ الْبَــلاَغَ

هــــــــذ كاف بمناسبة عيد المولود النبوي الشريف





جاوْ أگْبلْ ذ العيد أمنْ أبعيدْلكْباشْ أبْثَمنْ ماهُ فاشْ

من درتي عاگَبْ زادْ العيدْلاهي إعودُ لكْباشْ أبَّاشْ  
 ؟

الثلاثاء، 6 ديسمبر 2011

تعزيـــــــــــــــــــــــة

المصطفى ول السالك يعزي نفسه  ويعزي جميع أسرة الفقيد محمدُو ول أحمد ُ ول سيد عبدالله  دون أستثناء أسئلُ الله تعالى أن يدخله فسيح جناته وإنا للله وإنا إليه راجعون   إنه صديق من أقرب الأصدقاءمنى عايشته من الطفول حتى الآن فقدته ولا أستطيع تعبير  حال الآن؟؟؟؟؟؟؟

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2011

اكطاع بين اعزيزي ول المامى و محمد فال ول موسي (افيل).


أفيل
جيت ال بل اعزيز ينجاه

راجل متمدن بظان
ندان و اعكب راد اللهاعليه ان ماندان


اعزيزى:

محمد فال ءلان شاكاني ناديت ماران
وان مانعرف حد امعاكيناد عن بران


افيل:

متناقض ذللى كايللىغير انت يغل كومان
ماران وامعاك امللىفكيف يلتقيان


اعزيزى:

ساكن عند من مذالمحمد فال اللى عان
وانكد اناديه أمالبن عم اشريف ؤشى ثان



افيل:

بن عم اشريف أو من كدكواعل مان منش ثان
وعل مان ساكن عندكوالل طبيت اعل مان


اعزيزى:

محمد فال يللى يحظيهمن ياسر من ش سوبان
وامع ذ خالط لى ش فيهماه اشريف أو لا ش ثان


الأربعاء، 26 أكتوبر 2011

الآديب الكبير أخمد ول أبنو بعد مقتل العقيد القذافي


مات العقيد معمـــر         ما كاد يفتأ يــــــــذكر
لم يبق من أثــر له           إلا الكتاب الأخضـــــــر
الشعب أشعل ثـــــورة           بإرادة لاتـــــــقهر
لم تغن عنه جيـــــوشه           وسلاحه المتــــــطور
لم يغنـــه ما لــــــــه          أو فكره المـــتهور
لا خيمة أغنت ولا            قصر منيف يبــــــــــهر
كلا .. ولا النهر العظيــــــم ولا الرداء الأصفــــــر
ما ذا دهى النفط الثميـــــــــــن واين ذاك المعــشر
اين النساء الحارسا          ت وشأنهن الأكــــــــبر؟
اين الأولى افتتنوا به        ما خطبهم ؟ لم يذكـــــروا
بل اين "منصور" الذي     قد كان ينفث يســــــــحر؟
أودى به الثوار إذ           بدمائهم قد انــــــــذروا
عجبا له مستسلما           في "زنكة" يتـــــــــعثر
هــجموا عليه فجأة          فـــــــــي مخبإ يتستر
ذا شأن كل مكابر              متعـنت يتجــــــــــبر
فليعتبر أولو النهى       مما "جرى" وليحــــــــذروا

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2011

الأديب الكبير:محمد ولد الشيخ ولد الغاظي


يرثي إفك ول محمبيد
مشي إفــــك ذ العام امتين    مـــس ابشطن تروز إبان
قطعن عنــه مازكلت عين   ذل زكلت ذل العام أعيان

حح ألال امك يتــــــــروز   وكتـــن عت كلبك مركوز
فمنين ازكلت كنــز اكنوز  الفضل والامان ولحســـان
اكنز كنوز الجود المنزوز  ال معروف افكـــــل اوان
لديــــــب الوريع المعزوز  كان المعروف ابكبر الشان
لفقيـــــــه ال ما كان إزوز  عـــــن حكم احافظ للقرآن
متبيظن وراي محيــــــوز  وموحـــد للقبيل كــــــــان
عنـــه جهــد مـاه معزوز   ماكط احتاج اعل برهــان
مشي إفــــك ذ العام امتين
جــــــاك إفــــك يل ناشيه  مات امغرش عنك عربيه
تابع نبيك امصدق بيــــــه   عابد كان أصلاي اكــران
رمضان اقـــــوم الياليـــه   واصوم أيــــام ارمضـــان
عــــــاط ذل كامل فيديـــه   زاهـــد حـت فالدني كـان
ذاك الوجهــك كان واسـيه  مــاه لفــــلان ولا لفــــلان
يا ملان من فضلك طيـــه   الجــن واعطيه الرضـوان
واعطيه الفردوس اجازيه  عــــــــن بالنعيم الحسـان
واتبــارك يللَّ فاهاليـــه   والخــل لا ظـــرُّ معيـــان

مراثي الأديب: الأديب الكبير:محمد عبد الله ولد البصيري:


 الشعر الفصيح:

حِمَى دارِ الغُــــرور إلى زوالِ     وكــلُّ حُصونِهــــا يومـًــا خَوَالي
يُفجِّعُهــــا المَنونُ فلا بقـــــاءٌ    ويُسْـــــرِعُ بالْخِيـــارِ ولا يُبَـالي
قضى ونآىالفقيهَ بجنح ليْـــلٍ     فأوحش مُنتــــــآهُ مـدى الليــالي
ولم يسْـلُ النهــارُ وإن يومــا    قـد افْـتـَقـدَ "الفقيـهَ" لَغيــرُ سَــال
وعادت كل ساجعــةٍ بأيْـــــــكٍ    تــــردد بثَّ نائحـــة السّــيَــــال
قداظلمـت الحياةُ وغاب بـــدرٌ    لِخطْــبٍ ساحــــقٍ صُـــمَّ الجبـال
وأقْـلعَت السّمـاءُ وغِيـضَ ماءٌ    وحُمِّلـــت النفـوسُ على المُحــال
ظِبـــَاءُ الحـيِّ أفْـئِـــدةٌ هـــواءٌ     تَحـــدَّرُ مــن مَــدَامِعِـــها اللَّئـَالي
ولم يصُـن الشِّدادُ دموع عين    بها اختــلط النّجيــع مـــع الزلال
وهـل يجْـدي البكاءُ على فقيـد    بقــــاء الدَّهْــــرِ ليس لـه ولا لي
نُسَــــلِّمُ بالقضاء وإن فُجِعنـا    بحـبْـــرٍ كـان منعـــدم المثـــال
فتًى ألِـفَ الفضيلة وهو غضٌّ   وعــــاش مــع المكــارم والمعالي
ظـــلالُ المجــد حانِيــةٌ عليـه    وتـتْـبعـــه المحامـــد كالظــــــلال
كريـــمٌ من كريـــمٍ من كريـمٍ   غزيــرُ الفَيْـــضِ ميسورُ النّـــوال
يسابــقُ كلَّ خاطِـــرةٍ عطـاءً   بـِـــه أغْــني العُفـــاة َعن السُّـــؤال
ويُنْفِقُ في الخَفَـاءِ شَقِيقَ نَفْسٍ  تُكتــِّمُـــهٌ اليميــــنُ عــنِ الشِّمــال
تَضَلَّــع من معــارف كل فن   فـقـيــــهٌ ، حافِـــظٌ ، راوٍ وتـــــال
أديب لا يشـــق له غبــــــارٌ   بـديــــعُ النـظـــم مَعْـسُــولُ المقـال
تألَّــــقَ شِعـــرُه درًّا نظيمــا    يُذيـبُ النُّـــورَ في قمَـــمِ الخيال
أصابَ من العشِيرة كلَّ مسعًى   حميدِ جامــعِ جــــمِّ الخصـــــال
إذا الْتَــأَمَ الجُموعُ له حديثٌ    صحيـحُ المتْــنِ "موثوق" الرجال
خشوعٌ، عابـــدٌ، وَرِعٌ، تقي   نقـــيٌ ذو اجتـنــــاب وامتــثــــال
سَجِيتُه الوفاءُ وحسْن خُلْــقٍ   ومَنْبِــتُ عـــوده طِيـبُ الخِــــلال
تلَقَّــاهُ الرَّحيــم بمَحْـوِ ذنْبٍ   وعفْـوٍ من مواهـبِ ذي الجــــلال
وبَــوَّأهُ فَسِيـــحَ جِنانِ خُلْــدٍ   ومنْتَجَــعٍ مــن الفِــرْدَوْسِ عــــال
وأخلفه من الأهليـن خيـــرًا   وبـــاركَ في العيـال وفي الأهـالي
فيا خَلفًــا نشأتَ على منــاهُ   نُشُــوءَ النجْــمِ في حضْنِ الهِــلال
تَجلَّدْ واسْلُ لا نجْــمٌ مضيئٌ     سِــواكَ مِـنَ الجَنـوب إلى الشَّمـالِ
حَنانَك ذا الحَنـَــانِ لنا جميعًا  فليْس لنــا سِـوى الرحمــــــن وال
وصلِّ إلهنـــا أبـــدًا وسلِّــــمْ   عـلى الهـــــادي وأصـحــابٍ وآل
صلاةً تَرْتَـقِي بِعُــلاكَ أرْقى    عَـــوالي مُنْحنَى قـــوْسِ الكمـــال
الشعر الحساني:

لفـك ترحــم يالرحيـــــــم    فجـَّــنَّ وايـَّـــــاه الْكِيــــــــــنَ
واعطيه النعيم المقيـــــــم    وديـــر فعـــل علييــــــــــن

إفـــــــــك يمالــك لمــلاك     جاك امغرش كان اعل ذاك
والا كان اعـــــاد افحماك     ديــــــر يا الله افخزيـــــــن
زين مـــن خزاين رضاك     والكيهـــــــــال رب زيــن
واتبـــــارك فلخــل يبراك     واحــــن مراه الطـف بيــن
مشيُ بعـــــدان ما شـــاك    عــــن يخلع كـون اعليـــن
يغيـــر امنين امش حشاك    ابكيـــــت انَّ يعـــربيــــــــن
لفــك ترحــم يالرحيــــــم
وُنعرف عن عمرُ كاع اطوال    مثـلُ ما يشمخ فالرجـــــــال
كـــام افسغرُ جامــــع خصال    اولاد النـــــاس الثميـــــــــن
زيـــــــــن القريـحَ والتعـــدال    والفـتـــــــو والسـكيــــــــن
عالـــــــــم عابد زاهد فحوال    الدنـــــي واخــــلاق زيـــــــن
الا كط امـــلِّ زاد افحــــــــال    حــد ارفـــــدْهَ مــن شيــــــــن
ألا كط امر اصعاب افلَمْشال    ما ســــوّاه اعــــل بيِّــيــــــــن
واســند للضعْـــف والفصّـال   أكم من مسكيـــــن ومسكيـــن
وُفَصْل امْنَافِ لســـان الحــال    فــــرظ اتجيبُـــولُ قريــــــــن
واركيك عنــــد زاد المــــال   من سغــر والسغر اغبيــــــــن
مــاه ســــــاع كون افتكــلال    ش يبـــــك مــــــن فيديـــــــن
غيـــر امخـل كاع أطــــــوال    من زيـــن السمع كـــافيــــــن
وعلـــم ابث كـــــان افلجيــال    واكريـــد العــــز لمتيـــــــــــن
فالنـــــاس ابلقــوال ألفعــــال    مجــــان حــــــــد إعزيــــــــن
مــــا دار التعـــــزي، مُحــالْ    فيــه ابـْــــــكَ حــتَّ مــن فيـــن
وامخل يالجــلال اعيــــــــال    لاظـــــروهْ اصَّ عـينـيــــــــن
سُمْــــعَ خلاهــــــالُ ينكــــال   عنه قطعن فيـْــــــد اميــــــــن
ومخليــل سنــد افلخـــــوال   واولاد العــــم امكانيـــــــــــن
ومخليـــل وخيــرت اكبـــال    شهــــدت بيـــه كل امديـــــــن
لفــــك  ترحــــم يالرحيـــم